قريـة الرفاعي البيت الـحرام ومن دخلها لا تمسه النار


       قريـة الرفاعي « أم عبيدة » البيت الـحرام ومن دخلها لا تمسه النار والرسول والكعبة يزوران قرية أم عبيدة . . لقد أضحت قرية «أم عبيدة» (مسقط رأس الشيخ أحمد الرفاعي) عند الرفاعية البقعة المقدسة والبلد الحرام الذي يتقرب الخلائق بزيارته إلى الله تعالى، ويتوجه إليه أصحاب الحوائج والكربات لدفع حوائجهم وكرباتهم، وذكروا أن أمر قدسيتها قد تم بمقتضى وعد إلهي. . فقد ذكر الصيادي أن الشيخ الرفاعي قال: «إن الله أعطى هذه البقعة خاصية تقرب الخلائق إلى الله، ووعدني أنه يجيب إلى هذه البقعة للزيارة زبدة الخلق لاغتنام بركتها، وأن يجعل خواص خلقه من مشارق الأرض ومغاربها في هذه البقعة». (1) . وقد جعلوا قرية «أم عبيدة» بمنزلة البلد الحرام فزعموا أن الأمر الإلهي قد صدر إلى الرفاعي بأن ينادي بالناس من كل حدب وصوب ليحجوا إليها ففعل مثلما فعل إبراهيم صلى الله عليه وسلم حين نادى بالناس بالحج. . وزعموا أ نه قال: «قيل لي: قم فناد أهل المشرق والمغرب والسهل والجبل إلى زيارة هذه البقعة السعيدة، فقام الرفاعي وصار يشير بيديه وهو واقف ويقول: « تعالوا إلى «أم عبيدة» تعالوا إلى هذه البقعة المباركة: كل شهر قوم، وكل سنة قوم، وكل وقت قوم ثم أردف يقول «نعم، نعم» فلما سئل عن ذلك قال: لما ناديت أجابوني بقدرة الله خلق كثير لا تحملهم هذه البقعة فلما رأيت ذلك قلت رويدا رويدا كل شهر قوم، كل سنة قوم». (2) . - من دخلها لا تمسه النار قد جعلوا لقرية " أم عبيدة " فضائل عديدة ذكروا منها: 1- أن زائرها يروح ويأتي تحت ظلال أجنحة الملائكة. (3) 2- أن زائرها لا تأكله النار ولا تضره وهذا من وعد الله للشيخ الرفاعي كما يقولون. (4) وهذا ما لا يضمن في العادة لزائر مكة ولا المدينة. 3- أن زيارتها وملازمتها كفيلة بقضاء كل حاجة، ويروون في ذلك قصة الأمير عبد الله الصيرفي الذي وقع في حالة دين فلازم قبة الشيخ أحمد الرفاعي فقضيت حاجته. (5) 4- أن زائرها يتوجه إليها عند طلب حاجته ويخطو إليها ثلاث خطوات. يقول الصيادي: «إن أهمه أمر فليتوضأ ويصلي لله ركعتين ثم يصلي على النبي مائة مرة، ثم يتجه إلى جهة البصرة محل مرقد الغوث الرفاعي ويخطو ثلاث خطوات ويقول له: أيظلمني الزمان وأنت فيه وتأكلني الذئاب وأنت ليث ويروى من بنانك كل ظامي وأظمأ في حماك وأنت غـيث . وقد جربها رجل مظلوم ظلمه آل غريب فالتزم القبة الرفاعية وقال هذين البيتين فقال له الشيخ أحمد في المنام « قضيت حاجتك » فما مضى شهر حتى فني آل غريب عن آخرهم. (6) . وزعموا أن الرفاعي كان يقول: « إذا كان لكم حاجة ولم تقدروا أن تصلوا إلى (قرية) أم عبيدة فتوجهوا نحوها لله تعالى ثلاث خطوات واسألوا حاجتكم». (7) . وهذا متعارض مع ما أوصى به الشيخ لأتباعه: أن لا يجعلوا رواقه حرما، ولا قبره بعد موته صنما. (8) . وهم يعتبرونه في قبره حيا متصرفا. ذكر الصيادي أن خادم القبة الأحمدية نعس مرة فنام وفي يده الكتاب وزجاجة الزيت بجانبه فرأى السيد أحمد في المنام وهو يقول له: « يا أبا الرضا تنبه، لولا أني صنت لك الكتاب لأخذه الزيت. فتنبه فوجد الكتاب صار في مكان والزجاجة في مكان آخر». (9) . - أوصاف القرية الحرام ومزاياها عندهم وقد وصفوا هذه القرية بأنها: 1- كعبة هموم المحققين، وحرم الأمان للطالبين، البيت المقدس الأمين، مهبط الرحمات، منبع الفتوحات، نمط الجفر العلوي. (10) 2- محط رحال العباد ومنها ينثر الخير إلى سائر البلاد. 3- البقعة المقدسة، طور سيناء قلوب العارفين. (11) . - الرسول والكعبة يزوران قرية أم عبيدة إن كل هذه الصفات التي تتصف بها قرية أم عبيدة تجعلها أفضل من المساجد الثلاثة، وأولها في ذلك مكة. وكيف لا تكون أفضل من مكة وقد زعموا أن الكعبة رؤيت وهي قادمة تشد رحالها إلى قرية أم عبيدة مع الرسول صلى الله عليه وسلم . فلقد زعموا أن أحد الصوفية رأى في المنام خياما عظيمة على الطريق فسأل: لمن هذه الخيام فقالوا: هذه لرسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل إليه وسلم عليه. وقال: يا رسول الله إلى أين هذه الرحلة المباركة؟ فقال: إلى قرية أم عبيدة لزيارة أحمد بن أبي الحسن الرفاعي. فقلت: يا رسول الله: الناس لك يزورون والى نحوك يقصدون! فقال: يا حاج أنت حججت وقصدت البيت؟ فقلت: نعم . فقال: ارفع رأسك فانظر. قال: فرفعت رأسي فنظرت إلى الكعبة وهي سائرة . قال النبي صلى الله عليه وسلم: ها أنا والكعبة زائرون، زورا زرنا . فقام الرجل من نومه وهب ينادي في الناس ويحثهم على المبادرة إلى المسير إلى قرية الرفاعي حيث الرسول صلى الله عليه وسلم والكعبة زائرون. (12) . وهم إذا تكلموا عن الكعبة لم يعظموها كتعظيمهم قرية «أم عبيدة» وإنما يقللون من شأن الطواف حولها ويثبطون الناس عن الذهاب إليها. مثلما نقل الصيادي عن الجنيد أنه كان يطوف بالبيت الحرام فاعترضته جارية وقالت: «يا جنيد: تطوف بالبيت أم برب البيت ؟ فقال: أطوف بالبيت فرفعت طرفها إلى السماء وقالت: سبحانك ما أعظم مشيئتك في خلقك، خلق كالأحجار يطوفون بالأحجار». (13) . إن هذه الهالة التي يحيطها الرفاعية بقرية أم عبيدة لا حقيقة لها إنما هو كلام لم يتعد الورق وبطون كتب أهل هذه الطريقة. وإلا فقرية «أم عبيدة» لا شهرة ولا ذكر لها في التاريخ، ولم يذكرها ياقوت الحموي ولا غيره. ودعوى أبي الهدى الصيادي الرفاعي أن سبط الجوزي (14) دخلها ووجد فيها خلائق كثيرة يقدرون بمائة ألف إنسان (15) دعوى لا صحة لها. فإن سبط ابن الجوزي قد ولد بعد وفاة الرفاعي بثلاث سنوات. (16) . وهكذا رأينا وصف قرية الرفاعي وقبته بأنها الكعبة والحرم والبيت المقدس والبقعة المقدسة ومهبط الرحمات وكشف الكربات وموضع قضاء الحاجات فهل يتوافق كل هذا مع تعاليم شيخهم الرفاعي الذي كان يقول لهم: « يا سادة: لا تجعلوا رواقي حرماً، ولا قبري بعد موتي صنما، عليكم به سبحانه، لا يضر ولا ينفع، ويصل ويقطع ويفرق ويجمع إلا الله». (17) . لقد بات من الملاحظ أنهم ينتزعون من صفات الله، ومن صفات النبوة للرفاعي، وينتزعون صفات بيت الله وبلده الحرام لقرية الرفاعي فماذا يريدون من وراء ذلك؟ (18) . .

المصادر : 
(1) ((قلادة الجواهر)) (129 و 87)، ((الفجر المنير)) (ص76) .
(2) ((قلادة الجواهر))(ص43) .
(3) ((بوارق الحقائق)) (ص224).
(4) ((إرشاد المسلمين)) (ص87)، ((بوارق الحقائق)) (ص229) .
(5) ((المعارف المحمدية)) (ص40) .
(6) ((قلادة الجواهر)) (435، 239)، ((المعارف المحمدية)) (40، 112)، ((بوارق الحقائق)) (ص 229)، ((خزانة الإمداد)) (ص34)، ((العقود الجوهرية)) (46 - 47).
(7) ((قلادة الجواهر)) (129، 165، 166)، ((الفجر المنير)) (50، 61)، ((خزانة الإمداد)) (ص 34)، ((بوارق الحقائق)) (ص227) .
(8) ((الكليات الأحمدية)) (ص 115) ، ((حكم الرفاعي)) (ص 12)، ((البرهان المؤيد)) (ص 52).
(9) ((المعارف المحمدية)) (ص 40)، ((خزانة الإمداد)) (ص 33).
(10) ((بوارق الحقائق)) 221 - 222. وهذا تصريح آخر من قبلهم بالجفر المكذوب. المنسوب إلى الإمام علي رضي الله عنه مما يؤكد ميول هذه الطريقة إلى التشيع.
(11) ((بوارق الحقائق)) (ص 226).
(12) ((إرشاد المسلمين لطريقة شيخ المتقين)) (ص 84)، ((روضة الناظرين)) للوتري (ص 59).
(13) ((قلادة الجواهر)) (ص 454).
(14) ذكر عنه أنه « كان يذكر في مصنفاته الغث والسمين. ويحتج بأحاديث ضعيفة كثيرة. وكان يصنف للناس بحسب مقاصدهم. فيصنف للشيعة ما يناسبهم ليعوضوه بذلك، ويصنف على مذهب أبي حنيفة لبعض الملوك لينال بذلك أغراضه، ولهذا يوجد في بعض كتبه سب الخلفاء الراشدين وغيرهم من الصحابة لأجل إرضاء بعض طوائف من الشيعة. أنظر كتاب ((منهاج السنة النبوية)) (2 / 133) .
(15) ((بغية أولي الإفهام في الفرق بين الحال والمقام)) (ص 221) ضمن مجموعة أشرف الوسائل.
(16) انظر ((دائرة المعارف الإسلامية)) (10 / 148) .
(17) ((الكليات الأحمدية)) (ص 115)، ((حكم الرفاعي)) (ص 12)، ((البرهان المؤيد)) (ص 52).
(18) المصدر: الطريقة الرفاعية لعبد الرحمن دمشقية - ص 115- 124

ليست هناك تعليقات:

';